تتكوّن المدينة من ثلاث طبقات من السُكّان، وهم: الأوصياء، والمحاربيّن، والمزارعيّن، وكلّهم يعملون في المدينة الفاضلة، ولكلٍّ منهم عمله الخاصّ. يعتمد تحقيق الرفاهيّة لمُجتمع المدينة الفاضلة على التّعاون بين كافّة سُكّانها؛ أيّ أن تتكامل وظائفهم معاً في وحدةٍ واحدة. الخلاص مصطلح( المدينة الفاضلة )عبر العصور-----مر هذا الإسم كثيرا علي أسماعنا ولكن عديد من الأشخاص لا يدرون ما مصدره ؟ أو من هو أول من أطلقه او نادي به ؟ وهل تحققت المدينة الفاضلة بالفعل ام لا المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة أساسها الإنسان نفسه سواء كان مسؤولاً أو موظفاً أو عاملاً أو مراجعاً، كبيراً أم صغيراً رجلاً أو امرأة ، مواطناً أو مقيماً، وبكل ما تحمله كلمة «الفاضلة» من معان سامية في الشارع ، في العمل الحكومي ، في العمل الخاص، في المراكز التجارية، عند المسجد ، و الكنيسة ، وفي المطاعم ، في الأسواق. تتكون المدينة الفاضلة من ثلاث طبقات اجتماعية أساسية هي طبقة القادة والحكام ورجال الدين وطبقة العسكريين وطبقة الصناع والفلاحين وتقسيم أو تصنيف المدينة إلى هذه الطبقات يعتمد على الصفات الوراثية والتكوينية التي يتميز بها أفرادها ومنتسبيها
تتكون المدينة الفاضلة من ثلاث طبقات اجتماعية أساسية هي طبقة القادة والحكام ورجال الدين وطبقة العسكريين وطبقة الصناع والفلاحين وتقسيم أو تصنيف المدينة إلى هذه الطبقات يعتمد على الصفات. طبقات معلومات عن الكتاب مطاح كتاب اراء اهل المدينة الفاضلة للفارابي . تأليف: أبو نصر الفارابي. وأشهر آثاره السياسية كتاب القانون وكتاب الجمهورية أو المدينةالفاضلة والذي تدور آراؤه حول أسس المدينة الفاضلة والتربية الاجتماعية في المدينةو الحكومة المشرفة على المدينة, وخلاصة آرائه لهذه المدينة هي: 1. الدولة عبارةعن وحدة حية تتكون من أعضاء والفرد خلية فيها (يشبهها بالإنسان). 2. كشفالضرورة الاجتماعية التي تجعل من المدينة أول تنظيم اجتماعي وسياسي إلغاء الملكية الخاصة، فجميع الأشياء الموجودة في المدينة هي ملكية عامة. يُقسم الناس لثلاثة أقسام أو طبقات حسب أعمالهم الخاصة، الطبقة الأولى الأوصياء، والطبقة الثانية والتي تضم المحاربين، والثالثة وهم المزارعون، ولكل طبقة أهميتها في المدينة دون ترتيب الطبقات. التعاون من الأمور الأساسية المطلوبة داخل المدينة الفاضلة لتحقيق الرفاهية في المجتمع. المراج يشبّه الفارابي المجتمع بالكائن الحي، فالمدينة الفاضلة كالجسم الصحيح تتعاون أعضاؤه في سبيل حياة الجسد ككل، والمحافظة عليه، وكما أن القلب أهم أعضاء الجسم، ومحور نشاطه، فإن الرئيس بالنسبة للمدينة هو قلبها النابض، ومصدر حياتها، ودعامة نظمها وأداة سعادتها
تعد مدينة أفلاطون الفاضلة هي بمثابة المدينة التي قد تمنى أفلاطون أن يحققها وقد حاول أن يحققها عند الناس جميعا ولكن إلى الآن لم تتمكن أي من المجتمعات الإنسانية من تحقيق تلك المدينة على أرض. يتم تصنيف الأشخاص المتواجدة في مدينة أفلاطون إلى ثلاثة طبقات ولم يتم تقسيمهم طبقاً للمفهوم الطبقي المعروف، ولكن تم تقسيمهم وفقاً للأعمال التي تقوم بها كل طبقة الطبقة الأولى هي الطبقة الخاصة بـ الأوصياء والطبقة الثانية هي الطبقة الخاصة بالمحاربين
المدينة الفاضلة قبل أفلاطون. في عصر سقراط وما قبله، أثّر السوفسطائيون بشكل كبير على المجتمع من حولهم. وذلك من خلال بعض مذاهبهم مثل الشكوكية المطلقة، الذي يشككون به في كل معرفة، ومن خلال نقدهم لفكرة وجود الخالق وغيرها من الأفكار الأخرى المؤثّرة على سلوك المجتمعات مثل الخير. جمهورية أفلاطون - المدينة الفاضلة كما تصورها فيلسوف الفلاسفة طبقات الرجال التي حكمت المجتمعات والمنازل. كانت نساء أثينا ملكاً لرجالهم يورثن كما تورث البيوت والعبيد والماشية. كان وجودهن. المدن الفاضلة (يوتوبيا) والمدن الفاسدة (ديستوبيا) عرَّف داركو سوفين المدينة الفاضلة الأدبية بأنها «بنية تاريخية بديلة مبتغاة»، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالخيال العلمي باعتباره نوعًا أدبيًّا شقيقًا ويجب تناولها كبنية. الدرس الثاني: علماء المدينة النبوية [ طبقة الصحابة رضي الله عنهم ] علماء الأمصار في القرون الفاضلة
نظرية المدينة الفاضلة من أفلاطون إلى الفارابي. منذ تبلور الحياة المدنية للبشرية والصراعات السياسية لم تنقطع قط. وإذا شهدت تواريخ بعض الأمم والشعوب عصوراً ذهبية، إلا أنها سرعان ما تزول. كتب طبقات المدينة وحجراتها (57,416 كتاب) اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. في زنجبار # المدينة الوحيدة اوليفيا لاينغ # تاريخ المدينة المنورة # المدينة الفاضلة. فالأولى هي طبقة الحكام والتي تقابلها النفس الناطقة. والثانية: طبقة الكتلة العسكرية وتقابلها النفس الغاضبة. وأخيرا طبقة العمال: وهي تقابل النفس الشهوانية. الحاكم والرئيس
الموقع الرسمي: سمير الكنعان ترجمان محلف EduExplorer-Blogge «إنّ جُمهُوريَّةَ أفلاطون لم تَكنْ سِوى بَحثٍ مُطَوَّلٍ في العَدَالَةِ» 1. هَذِه الورَقَةُ تتبَّعُ مفهومَ أفلاطون عن العَدالةِ كما يراهَا في مَدينَتِهِ الفاضِلَة، مُستَنِدَةً إلى مُحاوَرَةِ الجُمهوريّة، والتّي. تتكوّن المدينة من ثلاث طبقات من السُكّان، وهم: الأوصياء، والمحاربيّن، والمزارعيّن، وكلّهم يعملون في المدينة الفاضلة، ولكلٍّ منهم عمله الخاصّ